منتدى الصداقه والتعارف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

***عندما يصبح الجهل باب الشر؟

اذهب الى الأسفل

***عندما يصبح الجهل باب الشر؟ Empty ***عندما يصبح الجهل باب الشر؟

مُساهمة من طرف مراااام الجمعة نوفمبر 19, 2010 4:30 am

***عندما يصبح الجهل باب الشر؟
حقا ان الانسان عدو لما يجهل . واكثر من ذلك , بل سبب هذا العداء , الخوف مما لا نعرف.
ولانفي كل جهل عدم شيء ما مثل ان الجهل بالرياضيات هو عدم المعرفة الحسابيةوالعددية , فالعدم في صلب كل جهل,ولهذا نخاف من العدم ونعادي الموت , دونان نميز فيه بين الغياب , والفقدان , واللاشيء , في صلة القوة بالفعل مثلا؟! حتى ليمكن القول : ان الجهل ضرب من ضروب العدم ؟!.

لان الجاهل بأمر فاقده , وغائب عنه. وهو لا شيء بالنسبة له.
لذلكافرد ( ابن سينا ) في الإلهيات من ( الشفاء ) فصلا عن كيفية دخول الشر فيكل شيء عبر الجهل , لايضاح كيف يعمل الشر في هذا الوجود , القائم والناتجعن واجب وجود , كله خير وحق , لا يمكن ان ينتج عنه شر أو أذية .

حتىان العناية الالهية لا تعني الا ما ( يفيض عنه مما يعقله نظاما وخيرا ) .لكن الواقع يرينا عكس ذلك , في عالم التحول والفساد الذي نعيش فيه , بكلالآمه ومحنه المؤذية .
على ان نلاحظ ان هذا العالم ملئ بالمجاهيل التي لا نعرف عنها شيئا , اي المعدومة من امام ناظرينا فقط .
وليسكل ما نجهله ويشكل عدما بالنسبة لنا , هو عدم فعلا لانه غائب او ليسموجودا , بل مجرد مفقود منا , متى وجدناه تأكدنا ان له وجودا كنا فقطنجهله ؟!
هكذا يمتد العدم الى الوجود , ويتمدد الوجود , في كل مرة نكشففيها ما كنا نجهل وجوده . فيبقى وجودا بالقوة , حتى يأتي العقل الكلي الىالعقل الجزئي حدس , ينقله من العدم الى الوجود.
وهذا التواصل عبرالحدوس بين العقل المنفعل والعقل الكلي الفعال , هو صلة الاتصال اليوميةبيننا وبين الحق . الذي في كل مرة تسطع منه حقيقة لعقلنا الجزئي , تنفيبسطوعها شرا عنا , كان يخفيه العدم بعدم المعرفة . اي بالجهل ؟!.
الفكر الانساني اذا هو : فاعلية نقل المجهول الى المعلوم . اي فاعلية نقل العدم الى الوجود . فيه يكشف خفاء شر المجهولات , اي خفاء شر كل جهل .
والنقل الديني :حينيوجه العقل نحو هذه الفاعلية لنقل المجهول نحو المعلوم , يعطينا خبرا بهنصل الى اليقين بالعقل . وهذا التلاقي , او التوجيه بالنقل الديني يوصلناالى العلم .
ورغم ان كلمة علم , كانت تعنيعند العرب , العلم النقلي او العلم والفقه بالنقل الديني , الا انها مالبثت ان تحولت مع بدايات الفلسفة لتعني النقل والعقل معا . لذلك ميزالفارابي في كتابه ( احصاء العلوم ) بين علم اللسان , وهو علم نقلي يقوم على حفظ الالفاظ , ومعرفة قواعدها و( قوانين تلك الالفاظ . وعلم المنطق وهوالعلم بالقوانين التي تسدد نحو طريق الحق والصواب , وتحفظ من الغلط ,وبالتالي الجهل بالمعقولات . وهو علم عقلي منقول في جملته من الاغريق .
ورغمان هذا العلم يشارك النحو بصفة , باستعماله للتراكيب اللغوية , الا انهدفه ليس وزن الكلام بميزان الفصاحة , كمواضعة شكلية يتغير معناها بتغيرالعصور . بل وزن معاني الكلام واهدافه . ان ( علم النحوانما يعطي قوانين تخص الفاظ أمة ما, وعلم المنطق انما يعطي قوانين مشتركةتعم الفاظ الامم كلها ) . لذلك يمكن نقل المعاني بالترجمات التي تعتمد علىمنطقية كل لفظ , ولا يمكن نقل البيان الادبي بين الامم . اي يمكن نقلالاقاويل العقلية , ولا يمكن نقل الاقاويل الخطابية .
ومن المنطق ينتقل الفارابي الى العلوم العقلية, المبنية كلها شأنها شأن المنطق على نقل نظري , لا يلبث ان يتحول الىالعقل العملي حين كل استعمال. ويبدأها بالرياضيات , وعلوم الفيزياءالضوئية , ثم علوم الفضاء , حيث يميز فيه علم النجوم كعلم دلالات علىالكواكب .. عن اشكالها ... وعن حركات الاجسام السماوية ... كلها كروية ...يعم جميعها ... لتفحص الارض ). وهذا الهدف قطعا يختلف عن خزعبلات التنجيم .
ثم علوم الموسيقى , والميكانيكا - علم الاثقال – ثم الكيمياء – فالعلم الفيزيائي – الطبيعي – وأخيرا وليس أخرا العلم الالهي, الذي يفحص الوجود بما هو موجود , ومبادئ البراهين , ثم عن الموجوداتالتي لها كيف وليس لها كم ( التي ليست اجسام ولا في داخل اجسام ) .
اما علم الفقه وعلم الكلام, فليس لهما وحدهما صفة العلم , بل يشتركان ويستندان على علم المنطق (التقدير ما لم يصرح به واضع الشريعة ) . لاجل ( نصرة الآراء والأفعال التيصرح بها واضع الملة ) , اي لاستخدام العقل في تفقه الدين بعلم الفقه ,وللدفاع عن الدين بالمنطق في علم الكلام .
وبغض النظر عن رأي الفارابيأن كل هذه العلوم تهدف خير السعادة , لتجنب شر الجهل في الدنيا من اجلسعادة المعرفة مع الازل , لذلك وضع علم الاجتماع , اي العلم المدنيحارسا لتزكية هذه العلوم بمدينته الفاضلة , التي ستوصل حتما كل فاضل فيهابعد الموت الى سعادة الخلود , او الخلود مع المعرفة فالسعادة . اقول بغضالنظر عن هذا الرأي بحد ذاته , نجد أن كلمة علم لم تعد تعني مع الفارابيوبعده النقل الديني المعرفي وحده , بل شملت المعرفة العقلية بكل صنوفهاالممكنة.
إن النظر الى العقل الانساني كفاعلية تنقل المجهول الى حيز كلمعلوم , يجعل منه اداة اساسية في محاربة العدم , وكل الشرور الملحقة فيه .فأذا كشفنا خفاء مجهول اتقينا شره , وهكذا بالعلم بمعناه الحقيقي , معاصراكان ام منذ الفارابي , يمكننا ان نضرب الشر الكامن في كل جهل , فأذا كانالشئ بالشئ يذكر , فأن التجهيل الذي يمارسه الاختراق الثقافي علينا اليوم, يكمن فيما يكمن , ان كلمة علم لاتعني عند المسلمين والعرب الا معنىالنقل أي العلم الديني فقط ؟!.

ان التراث الفكري العربي شأنهشأن اي تراث اخر , زاخر بسوء الفهم لمعنى العلم , او بتسويء الفهم ان شئت, وهنا مربض من مرابض التجهيل التي حتما لاتقود الا لكل شر , ومعيارنا فيمعرفة ذلك , التبريرية في كل مذهب , والتي لاتقود ولا تنقاد الا للعصبية , من اجل كل سلبيات التسلط , وهنا تجد أضافة الى العلم صفة العرفان , كما إدعى بعض محبي الحكمة – الفلسفة – الحكمة .
ومدعي العرفان لم يكونوا في صفوف المتصوفة فقط, كما يتبادر الى الذهن للمرة الاولى , بل كانوا في صفوف من ادعى ضرورةتعطيل النقل بالعقل , اذ ما دمنا بالعقل قادرين على ما يقوله لنا النقل ,فلا حاجة لنا بأي نقل .
وذلك بأنكار السعة الشمولية والتوجيهية النقلية , لكل عقل سيتخبط بالبدء من الاول مع كل مسلمة لم تصله نقلا , فإدعاء قدرة العقل الانساني على الاحاطة التأويلية الشاملة غرور وإدعاء في صلب القدرات العقلية الانسانية المحدودة طبعا .
فليس كل مفكري الاسلام الفارابي , كما ان ليس كلهم يجرؤ على ويبدأها الا دعاء ان معرفته العقلية افتخارا.
النسب والافتخار والعصبية ,ثالوث شر الجهل المقدس عند المتحنطين بالمترادفات اللفظية الادبية العربية, جوهر الفكر والحق والمنطق في هذه الامة , ممن يعتبرون امتدادا لجاهليتهافي كل زمان . وما ذكرنا منهم غيض من فيض الفتنة والانقسام المستمر .
فلكيلا تفع في مطب المهاترة التاريخية مع هذا الاتجاه , ومع هذه الذخيرةالسفسطية اللغوية الادبية القوية , علينا ان نتتبع صلة الجهل بالشر فكريا, كي نضع القواعد كشفه المنطقية التي تغنينا عن الخوض ضد هذا القلم او ذاك, ممن اجاد فيه خزن المنطوق اللغوي العربي لصالح تبريريته واهدافه العصبيةالضيقة .








مع أجمل وأرق ألأمنيات.
***عندما يصبح الجهل باب الشر؟ Icon_bounce
مراااام ***عندما يصبح الجهل باب الشر؟ Icon_bounce

مراااام
Admin

المساهمات : 384
تاريخ التسجيل : 30/07/2009

https://al-sadaka-taarof.forumactif.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى